منتدي منطقه بلوله الثقافي
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدي منطقه بلوله الثقافي


منتدي العلم والدين والثقافه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لو داير تخاوي
الأحد نوفمبر 04, 2018 2:35 pm من طرف محمد عبدالرحيم مصطفي

» المحكمة العليا
الخميس أكتوبر 25, 2018 5:57 am من طرف محمد عبدالرحيم مصطفي

» من اروع الرسائل
السبت أكتوبر 20, 2018 6:30 am من طرف محمد عبدالرحيم مصطفي

» فوائد الدوم
الجمعة أكتوبر 19, 2018 7:12 am من طرف محمد عبدالرحيم مصطفي

» صلوا على الحبيب
الخميس أكتوبر 18, 2018 1:44 pm من طرف محمد عبدالرحيم مصطفي

» شعر حماسي
الأربعاء أكتوبر 17, 2018 1:35 pm من طرف محمد عبدالرحيم مصطفي

» حقائق بتفقع ام مرارة
الإثنين أكتوبر 15, 2018 7:51 am من طرف محمد عبدالرحيم مصطفي

» دعاء مبارك
الإثنين أكتوبر 15, 2018 7:26 am من طرف محمد عبدالرحيم مصطفي

» السيرة الذاتية لابن بلولة المرحوم د.عبدالقيوم البشير
الأحد أكتوبر 14, 2018 6:17 am من طرف محمد عبدالرحيم مصطفي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
انشاء منتدى مجاني

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي منطقه بلوله على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي منطقه بلوله الثقافي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن الزيتون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبدالرحيم مصطفي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 26/06/2011

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن الزيتون   السبت يناير 18, 2014 5:59 pm

RSSتلقيمة أتوم ويكيبيدياابحث في ويكيبيديا
اذهب
زيتون
 طالع أيضًا: زيتون )توضيح(
الزيتون
ثمار الزيتون
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: مستورات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الرتبة: الشفويات
الفصيلة: زيتونية
الجنس:زيتون
النوع:أوروبي
الاسم العلمي
Olea europaea
لينيوس
الزيتون نوع نبات شجرييتبع الفصيلة الزيتونيةوهو من النباتات الزيتية دائمة الخضرة.
شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة وتعتبر ثروة لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية. ثمرتهاذات فوائد كثيرة فهي غذاء كامل ويستخرج منها زيت الزيتونذو فوائد صحية وغذائية، فهو لا يحتوي على الكولسترولالمضر للقلب.
أصل الزيتون
يُعتَقَد، حسب دانييل زوهاري، بأن أصل الزيتون يعود إلى منطقة شرق البحر  الأبيض المتوسطوخاصة المنطقة الواقعة بين أضنةفيتركيا وشمال غرب ...جنوبًا، بما يشمل كل المنطقة الجبلية الواقعة بين هاتين النقطتين. انتقل الزيتون من بلاد الشامإلى المغرب العربيومنه إلى إسبانيا والبرتغالوجنوب فرنسا.. ينتشر الزيتون اليوم في بلاد  الشام وتونس والجزائر واليونان وإسبانيا وإيطاليا.
أقدم الدلائل على شجرة الزيتون اكتشفت في مملكة إبلافي سورياوتم الكشف عن الكثير من الرقم والمخطوطات عن الزيتون حيث بدأت زراعة شجرة الزيتونفي المملكة وكان يقدم فيها زيت الزيتون كهديةٍ للملوك ولأبطال الرياضة. كانت شجرة الزيتون ذات مكانة رفيعة أيضًا عند اليونانينالقدامى حيث ذكروها في قصائدهم وكتاباتهم.
حبات زيتون
الزيتون في ثقافات الشعوب والذاكرة الجماعية
يحتل الزيتون موقعا مميزا في العديد من الثقافات، كما أن في بعض المناطق يحمل قيم رمزية بارزة، منها غصن  الزيتونكرمز للسلام، كما وردت شجرة الزيتون كرمز للحكمة في الثقافة الإغريقية حيث كانت إلى جانب طائر البومترمز للآلهة أثينا، حيث تروي الميثولوجيا اليونانية أن أثينا قدمت للبشر شجرة الزيتون كنبات مستأنس ]1[، كما أن آلهة السلام الإغريقية أيرينا إبنة زيوستصوّر دوما وهي تحمل غصن زيتون، وفي الميثولوجيا الديانات الإبراهيمية تمثل رمزا للأمل، فورد في العهد القديم وردت حكاية عودة حمامة إلى فلك )السفينة( لتدل نوحأن هناك أرض ليرسو فيها.
كما تستخدم شجرة الزيتون لترمز للصمود والتمسك بالإرض في الثقافة الفلسطينية الحديثة مثلا ]2[، إلى جانب حضورها الواضح في الرموز والثقافة التقليدية باعتبارها رمزا وطنيا ]3[، واستخدامها شائع كأيقونة.
شعار جامعة بيرزيتالفلسطينية، وتظهر فيها شجرة الزيتون كرمز للجامعة مع الكتابة المميزة لاسم الجامعة
كما تشتهر شجرة الزيتون باستخدامها للتطبب والتجميل، وتعتبر ملكية زيتونا أكثر مؤشرا للثروة في المناطق التي يزرع فيها.
كما أن ورود اسم شجرة الزيتون في القرآن أعطاها مساحة مهمة في الثقافة الإسلامية، فوردت ست مرات صريحة ]4[ومرة بالإشارة في النص القرآني، ووردت أحاديث تمتدح الزيتون تتراوح بين أن صححت وضعّفت.
الوصف النباتي
الشجرة دائمة الخضرة، معمرة، ولها قدرة على الصمود في ظروف بيئية قاسية )مثل الجفاف والأراضي المحجرة وقليلة العمق والخصوبة ]5[، المجموع الجذري سطحي غير متعمق خصوصًا في الزراعـات المروية )40-70 سم(. الجذع في الأشجار الفتية أملس مستدير ومع تقدم العمر يفقد الاستدارة نتيجة نمو بعض الأجزاء على حساب أجزاء أخرى. يكون ارتفاع الشجرة عادة ما بين 3-6 م، مع أنه قد يصل إلى 10-12 مترًا في بعض الضروب)أصناف( والحالات.
يتكون رأس الشجرة من شبكةٍ قويةٍ من الأفرع والأغصان، والأوراق جلدية سميكة عمرها 2-3 سنوات تتساقط عادة في الربيع، تحمل الأزهار في نورات عنقودية مركبة تنشأ في آباط الأوراق للأغصان التي تكونت في موسم النمو السابق ،الأزهار قد تكون خنثى )كاملة( أو مذكرة )مختزلة المبيض(، حبوب اللقاح خفيفة تنتقل بالرياح أو بالحشرات )نحل العسل( والتلقيح ذاتي، إلا انه لوحظ أن معظم الأصناف بها درجة من العقم الذاتي، ومن هنا تظهر أهمية التلقيح الخلطي- لذلك يتم غرس أكثر من ضرب في البستان.
شجرة زيتون في مونتيتيغرو.
شجرة الزيتون قصيرة عادة، وارتفاعها لا يتجاوز ال 15 متراً، ذات جذع سميك )و يزداد سمكاً بزيادة عمر الشجرة( وملتوٍ ومليءٍ بالعروق والتعرجات.
الشجرة تفضل السفوح الصخرية القريبة من الساحل ومناخ البحر المتوسط، لكن يمكن زراعتها بعيدًا عن الشاطئ ويمكن للشجرة أن تتحمل الجفاف نظرًا لنظام جذرها المتعمق في الزراعة  البعلية. لكن كلما كانت الظروف مناسبة أكثر كانت جودة الزيتون أعلى.
عمر شجرة الزيتون
شجرة الزيتون تعيش لفترات طويلة جداً ومعدل نموها بطيء. وهناك الكثير من اشجار الزيتون المعمرة في سورياوفي شرق  المتوسط، حيث توجد مثلا أشجار في القدسيقدر عمرها ب 2000 سنة )أي منذ زمن المسيح(. وهناك زيتونة أخرى في كرواتيايقدر عمرها ب 1600 سنة. بينما يقدر عمر زيتونة أخرى في منطقة Santu Baltolu di Carana في إيطالياب 3000 عام. وتوجد أيضا شجرة في فلسطين يقدر عمرها بما يقارب 6000 عام.
أصناف الزيتون
 مقالة مفصلة: أصناف الزيتون
هناك أصناف كثيرة من الزيتون تختلف في شكل الثمرة ولونها عند النضج، فمنها ما هو أخضر وأسود وبنفسجيغامق )قريب للأسود( والزيتون الرومي وغيرها من الأنواع الهجينة. كما يوجد منه ما يطلق عليه الزيتون الصري وزيتون الـ K18 وهي أنواع من ضمن الكثير من أنواع الزيتون.
وتقسم الأصناف طبقا للغرض من استخدامها إلى أصناف مائدة، أصناف لاستخراج الزيت، أصناف مزدوجة الغرض. يجب أن يتوفر في أصناف المائدة الصفات الآتية: -الثمار متوسطة إلى كبيرة الحجم – سميكة اللب – جميلة المنظر- ملساء القشرة- مقدرتها على تحمل التداول مرتفعة- سهلة التصنيع ذات نواة صغيرة ملساء غير ملتصقة باللحم- طعمها جيد بعد التصنيع وتتحمل الحفظ ويفضل الأصناف التي بها نسبة مرتفعة من الزيت 12-15% حيث يكسب الزيت الثمار طعما جيدا ويزيد مدة الحفظ وأهم هذه الأصناف: العجيزى الشامى – المنزانيللو – الحامض – الكلاماتا – البيكوال. ويجب أن يتوفر في الأصناف المخصصة لاستخـراج الزيت محتواهـا العالـى منـه )أكبر من 15%( بالإضافة إلى المواصفـات الطبيعيـة والكيماوية الجيدة. ومـن أهـم الأصناف )كورونيكي – كوراتينا – المراقى- أربيكوين(. وبخصوص الأصناف المزدوجة الغرض يجب أن تجمع في مواصفاتها بين كلا الغرضين وأهمها: البيكوال – المنزانيللو – الوطيقن. وفى جميع الأغراض يجب أن تكون الأشجار حملها غزير والمعاومة معتدلة ولها مقدرة على تحمل الإصابة بالآفات والأمراض.
من أشهر الأصناف في الوطن العربي ]6[
الأصناف السورية
 مقالة مفصلة: الزيتون السوري
ينتشر في سورياالعديد من الأصناف المحلية مثل
1. الصوراني: هو صنف من أصناف الزيتون السوري، شجرته متوسطة الحجم تأخذ الشكل الكروي. يكون ثمره عند النضج أسود اللون متوسط الحجم متطاول الشكل. وتنتشر زراعته في المناطق البعلية الداخلية ذات معدل أمطار ما بين 350-600 مم/سنوياً ويشكل نسبة 29.4٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سورية.
2. الزيتي)أو الكردي(: هو صنف من أصناف الزيتون السوري، وشجرته كبيرة الحجم تأخذ الشكل المتدلي. يكون ثمره عند النضج أسود اللون صغير الحجم مستدير الشكل. من الأصناف ذات الانتشار الواسع ينتشر في مناطق الزراعة البعلية الداخلية ذات معدل أمطار ما بين 350-600 مم/سنوياً، حيث يشكل ما نسبته 33.1٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سوريا، وينتشر بشكل كبير في محافظة حلب.
3. القيسي: هو صنف من أصناف الزيتون  السوري، يكون ثمره عند النضج اخضر اللون كبير الحجم مستدير الشكل. يعتبر من الأصناف المنتشرة في مناطق الزراعة البعلية الداخلية ذات معدل أمطار ما بين 350-500 مم/سنوياً، ويشكل نحوة 4.8٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سورية.
4. الخضيري: هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثموه عند النضج أسود اللون متوسط الحجم متطاول الشكل. يشكل هذا الصنف ما نسبته 10.3٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سورية.
5. الدعيبلي )التمراني(: هو صنف من أصناف الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون متوسط الحجم مستدير الشكل. يعتبر من الأصناف ذات الانتشار الواسع في الساحل السوري حيث ينتشر مناطق الزراعة البعلية الساحلية ذات معدل أمطار ما بين 450-800 مم/سنوياً وخاصة في محافظة طرطوس. ويشكل نحو 11.7٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سورية. شجرته متوسطة الحجم تأخذ الشكل الكروي.
6. الدان: هو صنف من أصناف الزيتون السوري، وشجرته كبيرة الحجم تأخذ الشكل الكروي، اما ثماره فذات حجم متوسط ومتطاول.
7. المصعبي: هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم متطاول الشكل.
8. محزم ابو سطل: هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم متطاول الشكل.
9. جلط تدمري: ا هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم متطاول الشكل.
10. المهاطي: هو صنف من أصناف الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم مستدير الشكل تزن الثمرة من 8-16 غم، النواة خشنة ملتصقة قليلا باللحم وتشكل 13% من وزن الثمرة.. وتنضج مبكرا في أواخر آب حتى نهاية أيلول.
11. العجيزي: هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أخضر اللون كبير الحجم مستطيل الشكل.
12. الجلط: هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم متطاول الشكل.
13.التفاحي
14.عبادي أبو غبرة
وبالإضافة لما سبق فانه يمكن ذكر بعض الأصناف الأخرى الأقل انتشاراً في سوريا مثل الحمصي، الخلخالي، أبو شوكة، قرماني، صفراوي، صيفي- تفاحي، عيروني، إسطنبولي، ادغم، عبادي.
كما يوجد بعض الأصناف العربية والأجنبية المدخلة منها مثل النيبالي المحسن، الجبع، المانزنيلا، التريليا، الكورانينا، الإيطالي وغيرها. وتشكل هذه الأصناف مجتمعة ما نسبته نحو 5.8٪ من إجمالي المساحة المزروعة بالزيتون في سوريا ]7[.
الأصناف المصرية
وينتشر في مصرالعديد من الأصناف المحلية والمستوردة، وأهم الأصناف المحلية:
*.التفاحي:
من الأصناف المحلية المنتشر زراعتها بالفيوم. الثمرة كبيرة الحجم مستديرة تزن من 8-16 غم، النواة خشنة ملتصقة قليلا باللحم وتشكل 13% من وزن الثمرة، نسبة الزيت 5-7% تستخدم الثمار في التخليل الأخضر فقط. وتنضج مبكرا في أواخر أغسطس حتى نهاية سبتمبر. حساس للإصابة بحفار الساقودودة أوراق الزيتون الخضراء، لا تتحمل الثمار الحفظ لمدة كبيرة.
*.العجيزي الشامي:
من الأصناف المحلية المنتشرة في الفيوم والجيزة. الثمرة كبيرة الحجم تميل إلى الاستطالة تزن من 7-10 جم، تستخدم الثمار للتخليل الأخضر فقط وتتحمل الحفظ لمدة كبيرة تنضج الثمار من سبتمبرإلى أكتوبر.
*.العجيزى العقصى:
صنف محلى منتشر بالفيوممختلطا مع العجيزي الشامي ويشبهه إلى حد كبير إلا أن الثمرة أصغر حجما تزن من 6-8 جم عريضة القاعدة مدببة الرأس مع انحناء خفيف. تستخدم الثمار في التخليل الأخضر وتنضج من أكتوبرإلى ديسمبر.
*.الحامض:
صنف محلي مصري منتشر بواحة سيوة والعريش- الثمرة متوسطة الحجم إلى كبيرة تميل إلى الاستطالة ومنتفخة من أسفل، تزن من 5-8 غم، النواة خشنة نـوعا وملتصقة قليلا باللحم وتشكـل 11% مـن وزن الثمرة، نسبة الزيت من 16-19% تستخدم الثمار في التخليل الأخضر والأسود وتنضج من سبتمبر حتى نوفمبر.
*.الوطيقن:
من أصناف واحة  سيوةالثمرة متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة تزن من 4-6 جم. تستخدم للتخليل واستخراج الزيـت الذي تتـراوح نسبته مـن 18-20% وتنضج الثمار من سبتمبر حتى نوفمبر. لا ينصح بزراعة خارج واحة سيوة.
*.المراقي:
من الأصناف المحلية الموجودة في منطقة مراقيا الواقعة بينواحة سيوة والحدود...حتى ديسمبر.
الأصناف التونسية
*.شملالي ساحلي
صنف تونسي- الثمرة صغيرة مستطيلة تزن 1 غم تقريبا، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 18% من وزن الثمرة، ونسبة الزيت من 15-20 % وتنضج الثمار من أكتوبر حتى نوفمبر وتستخدم لاستخراج الزيت.
*.شتويصنف منتشر في شمال تونس.
الأصناف الجزائرية
تشتهر الجزائر بإنتاجها لصنفسقواز، ويتميز هذا الصنف بكبر حجم الثمرة وغناها بالزيت.
وتغطي زراعة الزيتون في هذا البلد حوالي 310.000 هكتار 2/3 هذه المساحة توجد في 5 ولايات هي بجايةالتي تضم لوحدها 30.8% منها، تيزي وزو، البويرة، جيجل، سطيفيقدر العدد الكلي للأشجار المزروعة ب24.6 مليون شجرة، 88% من الإنتاج موجه لإنتاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://blula.muntada.com
 
ماذا تعرف عن الزيتون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي منطقه بلوله الثقافي :: المنتدي العلمي-
انتقل الى: